فتوى تحرم استخدام آيات القرآن بالهاتف المحمولانتهى المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي في فتوى جديدة إلى حظر استعمال الآيات القرآنية في الهواتف المحمولة للتنبيه أو خلال فترة الانتظار على الخط. واعتبر المجمع الذي ترأسه مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في مكة المكرمة أنه “لا يجوز استخدام آيات القرآن الكريم للتنبيه والانتظار في الهواتف الجوالة وما في حكمها وذلك لما في هذا الاستعمال من تعريض القرآن للابتذال والامتهان“. يشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت انتقادات متزايدة من جانب علماء الدين في مصر لاستخدام الآيات القرآنية صوتا منبها مشددين على أن ذلك يسيء إلى حرمة كتاب الله.

 

وأما تسجيل القرآن الكريم في الهاتف للتلاوة منه أو الاستماع إليه فلا حرج فيه بل هو عون على نشر القرآن واستماعه وتدبره، ويحصل الثواب بالاستماع إليه؛ ففيه تذكير وتعليم، وإذاعة له بين المسلمين

فتوى مغحرامكن فغئونأن أية القرآن بائي سوارا أماران دان سوارا فغئيلن تليفون

ديوان فرساتوان فقه دباوه نأوغن رابطة العالمي الإسلامي ممبوات فتوى تربارو مغنأي لارغن فغئونأن أية۲ القرآن دالم تليفون بيمبيت سبائي سوارا أماران (เสียงแจ้งเตือน) أتو سوارا فغئلين تليفون (เสียงเรียกเข้า) .

مفتي عرب سعودي، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، كتوا ديوان ترسبوت بركات: “تيدق بوليه دئوناكن أية۲ القرآن سبائي سوارا أماران أتو سوارا فغئلين تليفون دان سبائيث كران دأغئف برلاكو كاسر ترهادف كسوخين القرآن دان تيدق سسواي (وقف بوكن فد تمفتث دان ممودهكن۲ دغنث) “

إين كران  مليهتكن بهوا ببراف تاهون ترأخير إين تله مندافتي باثق كريتيقكن درفد فارا علماء مصر تنتغ كئونأن سوارا أية۲ القرآن سبائي سوارا أماران، حال إيت دتكنكن كران إي بوليه منجاتوهكن كسوخين/كحرماتن كتاب الله.

أدافون فغيسين القرآن دالم تليفون بيمبيت أونتوق ممبنتو دالم بخأن أتو مندغرث مك أداله تيدق مغاف.  حال إيت أداله سبهائين دري خارا مثيبركن القرآن دان مندغرث سرت مرنوغكنث، بائي يغ مندغرث ممفرأوليهي فهلا.  سلأين إيت تردافت فرإيغاتن، فغاجران دان فثيبران دكالغن أورغ۲ إسلام.

 

 دترجمه أوليه الأستاذ عبدالرحمن بن عبد الحميد